لا يوجد بيانات
KSAالمملكة العربية السعودية
BHRمملكة البحرين
المؤسسة العامة لجسر الملك فهد هيئة ذات شخصية اعتبارية أنشئت بموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الموقعة بتاريخ ۱٤۰٦/٤/۱۳هـ والمصادق عليها بالمرسوم الملكي رقم م/۹ في ۱٤۰٦/٥/۲هـ والمرسوم الأميري رقم ٤ لسنة ۱۹۸٦م بتاريخ ۱٤۰٦/٥/۱۹هـ
رؤيتنا
الريادة في التنقل المستدام وتجربة العميل عبر الحدود
رسالتنا
تشغيل المنافذ الحدودية بأعلى مستويات الكفاءة والاستدامة لتحقيق التميز في تجربة العميل
قيمنا
تتألف المؤسسة من مجلس إدارة، وإدارة تنفيذية، ويتكون مجلس إدارتها من ثمانية أعضاء، رئيس وثلاثة أعضاء تعينهم حكومة المملكة العربية السعودية، ونائب رئيس وثلاثة أعضاء تعينهم حكومة مملكة البحرين. ومدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، أما الإدارة التنفيذية فهي الإدارات المكونة للمؤسسة ممثلة برئيسها التنفيذي.
رئيس المجلس
محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
عضو
نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية
ورئيس الهيئة العامة للنقل المكلف
نائب رئيس المجلس
رئيس شئون الجمارك
عضو
وكيل وزارة المواصلات والاتصالات للنقل البري والبريد
عضو
الرئيس التنفيذي لمجموعة المهيدب
عضو
الرئيس والمدير لشركة التركي القابضة
عضو
النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين
عضو
الرئيس التنفيذي لبنك إلى
حددت إستراتيجية المؤسسة 2023 – 2030م مراحل البناء، والنمو، والاستدامة للجسر، حيث يتم التركيز في مرحلة البناء على التميّز في العمليات الأساسية للخدمات المقدمة على الجسر ورفع كفاءة البنية التحتية والتقنيات التي تحقق التحول الرقمي للعمليات، وتعزيز التحول التجاري لرفع جودة الخدمات وخلق تجربة مميزة للعملاء، لتأسيس مراحل النمو ونقل الخبرات لنماذج تشغيل تمكن الجسر من التوسع في تشغيل المنافذ الحدودية بأعلى مستويات الكفاءة والاستدامة لتحقيق التميز في تجربة العميل.
كما تضمنت الإستراتيجية كيفية الوصول إلى تحقيق مستهدفات الاستدامة التشغيلية، وتحقيق معايير التنقل المستدام، أخذه في الاعتبار سلامة المسافرين والتنقل بأعلى معاييرها، والمحافظة على البيئة والمساهمة في تحقيق الحياد الصفري، مع الأخذ في الاعتبار أبرز المتغيرات والمستجدات لرؤية 2030م للمملكتين، وأهمها ما يتعلَّق بمستقبل النقل والخدمات اللوجستية، والعمل على الربط بما يحقق المستهدفات الإستراتيجية الوطنية للمملكتين.
تم تحديد التطلعات الإستراتيجية للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد لـ "التميّز بقيادة العمليات الأساسية" و "تعزيز النمو المعتدل" سواء على صعيد الجسر أو خارجه وذلك من خلال العديد من المبادرات، ومن أهمها:
تعد تقارير الاستدامة دليلاً على التزام المؤسسة بممارسة الأعمال التي تضمن استدامتها، وتأتي انطلاقاً من دور المؤسسة بصفتها الجهة المسؤولة عن إدارة جسر الملك فهد، حيث تقدم العديد من الخدمات التي تتنوع بين التشغيل والصيانة والفحص، وأصدرت المؤسسة تقريرها الأول للاستدامة عام 2022م.